ما حكم رسم وجه الإنسان؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فرسم ذوات الأرواح عموماً محرم تحريماً شديداً ،
وهو داخل دخولاً أولياً في النهي والوعيد الواردين في نصوص الشرع في شأن التصوير والمصورين .
ومن أهل العلم من رخص فيما كان ناقص الخلقة نقصاً لا تمكن حياة ذي الروح مع وجود ذلك النقص ،
كناقص الرأس أو النصف أو نحو ذلك ،
واستدلوا لذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة رضي الله عنها بتقطيع الثوب الذي كان عندها وفيه تصاوير،
فقطعته فجعلته وسادتين يجلس عليهما النبي صلى الله عليه وسلم ،
والحديث في الصحيحين وغيرهما .
وفي المسند والسنن من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" أتاني جبريل فقال:
إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان على الباب تماثيل ،
وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ،
وكان في البيت كلب،
فمر برأس التمثال الذي في البيت فليقطع فيصير كهيئة الشجرة،
ومر بالستر فليقطع فيجعل وسادتين منبوذتين توطآن ،
ومربالكلب فليخرج" . والحديث صحيح.
وبناء على هذا القول ،
فليس تصوير البعض كتصوير الكل.
ونحن ننصحك بالابتعاد عن ذلك كله خروجاً من الخلاف وابتعاداً عن الشبه .
والله أعلم .
المصدر من موقع الشبكة الاسلامية
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فرسم ذوات الأرواح عموماً محرم تحريماً شديداً ،
وهو داخل دخولاً أولياً في النهي والوعيد الواردين في نصوص الشرع في شأن التصوير والمصورين .
ومن أهل العلم من رخص فيما كان ناقص الخلقة نقصاً لا تمكن حياة ذي الروح مع وجود ذلك النقص ،
كناقص الرأس أو النصف أو نحو ذلك ،
واستدلوا لذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة رضي الله عنها بتقطيع الثوب الذي كان عندها وفيه تصاوير،
فقطعته فجعلته وسادتين يجلس عليهما النبي صلى الله عليه وسلم ،
والحديث في الصحيحين وغيرهما .
وفي المسند والسنن من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" أتاني جبريل فقال:
إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان على الباب تماثيل ،
وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ،
وكان في البيت كلب،
فمر برأس التمثال الذي في البيت فليقطع فيصير كهيئة الشجرة،
ومر بالستر فليقطع فيجعل وسادتين منبوذتين توطآن ،
ومربالكلب فليخرج" . والحديث صحيح.
وبناء على هذا القول ،
فليس تصوير البعض كتصوير الكل.
ونحن ننصحك بالابتعاد عن ذلك كله خروجاً من الخلاف وابتعاداً عن الشبه .
والله أعلم .
المصدر من موقع الشبكة الاسلامية