°¨¨™¤¦EGuYs منتدى شباب مصر¦¤™¨¨°





اهلا بك عزيزنا الزائر... نرحب بك وندعوك للانضمام لمنتدى شباب مصر منتدى كل العرب ... اضغط (دخول) اذا كنت مشترك ...
اضغط (التسجيل) اذا كنت تود الانضمام الى عائلتنا ...... .



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

°¨¨™¤¦EGuYs منتدى شباب مصر¦¤™¨¨°





اهلا بك عزيزنا الزائر... نرحب بك وندعوك للانضمام لمنتدى شباب مصر منتدى كل العرب ... اضغط (دخول) اذا كنت مشترك ...
اضغط (التسجيل) اذا كنت تود الانضمام الى عائلتنا ...... .

°¨¨™¤¦EGuYs منتدى شباب مصر¦¤™¨¨°

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب مصر منتدى كل العرب

معلومات عنكمرحبا بك يا {زائر} . - آخر زيارة لك الخميس يناير 01, 1970 . - لديك 11 مشاركة.
 

    الصابئة

    feyz
    feyz
    فتى المنتدى
    فتى المنتدى


    ذكر
    عدد الرسائل : 1101
    العمر : 39
    الدولة : المملكة العربية السعودية - جــــــدة
    المهنه : طــــالــب
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    الصابئة Empty الصابئة

    مُساهمة من طرف feyz الإثنين يوليو 16, 2007 4:12 pm



    وإن ضللت وشططت فمن نفسي والشيطان.وأود أن أذكّر أني لا أصر على هذه المعانى التي أوردها بشأن الصابئة فقد أكون مخطئاً ضالاًّ فيما استنتجه من معان،وإنما أعرضها للتدارس والنظر وتحفيز البحث، وأسوقها كاحتمالات قريبة، عسى أن يهدي الله عباده لأقرب من هذا رشداً.

    إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ {62} البقرة

    إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ {69} المائدة

    إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ {17} الحج

    ‏ومن قرأ: {صابين} (وهي قراءة نافع وأبي جعفر المدنيين. الإتحاف 138) فقد قيل: على تخفيف الهمز كقوله: {لا يأكله إلا الخاطون} (وهي قراءة أبي جعفر) <الحاقة/ 37>، (مفردات ألفاظ القرآن، للأصفهاني). و"الصابئين" جمع صابئ، وقيل: (صاب): (الجامع لأحكام القرآن ،القرطبي).

    فالناس لعلهم في الدين عموماً ثلاثة أو أربعة: مؤمن وكتابي (يهودي أو نصراني) وصابي (أي غير ذلك:ذو صبغة ما وطبعة ما وذو طريق ومنهج ما). أما المؤمن فهو المُتّبع دين وسبيل وطريق وملّة الرسل كما أنزل الله وارتضى (صبغة الله ودينه وحكمه)،فالمؤمن على فطرته الأولى السليمة التي فطر الله الناس عليها،وأما الكتابي فهو من كان في الأصل متّبعاً دين الرسل ثم خلط أو زاغ عن سبيلهم الحقّ واتّبع هواه وهوى مضلّيه (وربما ماثلهم من زاغ من المسلمين)، فالكتابي في الأصل على دين الله والفطرة الأولى، ولكنه أضاع نصيباً من الكتاب، وخلط بين دين الفطرة وبين مالم يُنزل الله،فمنهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون ومنهم الكفرة،وأما الصابي (غير ذلك، الخارج عن الفطرة،الغاوي والضالّ) فلعله المتّبع لغير ذلك من الأديان والسبل والملل المُخْتَلقة المفتراة التي لم ينزل الله بها من سلطان.فلعل الصابي عموماً هو الغاوي المتخرّص المتكهّن المتنبىء المُنجّم المُتطيّر المبتدع العقلاني المستبصر المستشرق الراجم بالغيب المعتنق لأي سبيل وحكم وقضاء، إلا سبيل الله وحكمه وقضائه.فالصابي (صبأ عن دين الله أو صبأ لغير دين الله ) هو من يعبد ما يصبأ له أو لغيره وما يراه ويحكم به عقله أو عقل غيره،لا ما حكم به الله ورُسُلُه:

    قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ {29} غافر

    وبذلك لعله يكون المشرك والمجوسي (وربما أكثر أهل الكتاب) صابئة أيضاً ،لأنهم إما مُعرضين عن حكم الله (صابئين عنه لغيره،أو لا يتناسب مع ما صبأ لهم من زخارف) أو منازعين ومجادلين فيه (صبأ لهم أن يُحرّفوا حكم الله أو يردّوه) كأكثر أهل الكتاب، ولكن ربما لمّا حُدّد دينهم عُرفوا بمسمّى ذلك التحديد. وكذلك يكون حال بقية الصابئين الآخرين ،والمسمّيات كثيرة (الفلسفات والنظريات والملل والرؤى والحِكَم) ولن ننتهي منها لأننا لن نحصي أديان العالمين وأحكامهم التي ما أنزل الله بها من سلطان.

    وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ {116} الأنعام

    فنستطيع مثلاً أن نقول صابئة النور والنجوم (عُبّاد النجوم) وصابئة الطبيعة (عُبّاد الطبيعة) وصابئة العقل والحكمة (عُبّاد العقل والفلسفات والنظريات والأحكام البشرية والمعرفة والعلم الدنيوي) .. إلى آخره. فكل إنسان ،إن شاء بعد مشيئة الله، يستطيع أن يُصبىء (يُخْرِج ويُطْلِع) له ديناً حسب رؤيته (صبأ له كذا:صبح له وظهر) أو يصبأ (يخرج وينشأ) لغير دين الله. فلفظة صبأ عموماً تعني طلع وظهر وخرج.فإن قلت صبأ عليه (خرج عليه:عداوة) وإن قلت صبأ إليه (خرج إليه :مودّة ) ، وقد تخفف صبا (دون همز) :

    وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ(33) يوسف

    وبمسند الإمام أحمد: -قال أعرابي يا رسول الله هل للإسلام من منتهى قال نعم أيما أهل بيت من العرب أو العجم أراد الله عز وجل بهم خيرا أدخل عليهم الإسلام قال ثم ماذا يا رسول الله قال ثم تقع فتن كأنها الظلل فقال الأعرابي كلا يا رسول الله قال النبي صلى الله عليه وسلم بلى والذي نفسي بيده لتعودن فيها أساود صبا يضرب بعضكم رقاب بعض.‏

    [وقيل: قوله أَساود صُبّاً على فُعْل، من صَبا يَصْبو إِذا مال إِلى الدنيا، كما يقال: غازَى وغَزا؛ أَراد لَتَعُودُنَّ فيها أَساود أَي جماعات مختلفين وطوائفَ متنابذين، صابئين إِلى الفِتْنة، مائلين إِلى الدنيا وزُخْرُفها. قال: ولا أَدري من روى عنه، وكان ابن الأَعرابي يقول: أَصله صَبَـأَ على فَعَل، بالهمز، مثل صَابـئٍ من صبا عليه إِذا زَرَى عليه من حيث لا يحتسبه، ثم خفف همزه ونوَّن، فقيل: صُبّاً بوزن غُزًّا.] لسان العرب.

    وجاء باللسان: [ (صَبَع) على القوم يَصْبَعُ صَبْعاً: طلع عليهم، وقيل: إِنما أَصله (صَبَأَ) عليهم صَبْأً فأَبْدَلُوا العين من الهمزة. (جَبَأَ) عليهم يَجْبَأُ: إِذا خَرَجَ. ]. والصبا ريح من جهة مطلع الشمس (لانبعاثها وطلوعها منه). وبالمسند صبّح بمعنى هاجم/غزا (خرج على)، جام 616 : وأغاروا و(صبّحن) وحارب. [يومَ الغارة يوم الصَّباح ] اللسان. وبالنقوش المصرية يسمّى العدو سابي لخروجه عليهم (صبعه وصبأه): سبي نا حرى رانك. لوح5،ص20. [ The Egyptian Book of the Dead,E.A.Wallis Budge]، بمعنى: سبيت (غزوت العدو/خرجتُ) حرى (على، من أجل) اسمك. صبع (لوح10،ص45)، نفس المصدر.صبع(ص215)،نفس المصدر. سبيو خر =السابي (الغازي/الطالع) خرّ (سقط). لوح1، ص2.نفس المصدر. در/تر سبءو (دحر/حطم الأعداء) ص 21-22، حست(حاشّة) سباو: ذابحة السباة (العدو/الصُباة/السُباة)، لوح12،ص 71.نفس المصدر. [صبعو عشو (جيش كثير)، ص 168، الهجرات العربية القديمة]. ومن كتاب (الكتابة من أقلام الساميين إلى الخط العربي،د.سيد فرج راشد، ص 80:من نقش فنيقي بسردينيا (حوالي قرن 9 ق.م):[بسردن، شلم هو، شلم (صبأ) ] أي بسردينيا ،سلم هو (=القائد) ،سلم (الجيش:أي جيشه).

    ـ(لسان العرب،لابن منظور) :وكان يقال للرجلِ إذا أَسْلمَ في زمن النبي، صلى اللّه عليه وسلم: قد صَبَأَ، عَنَوْا أَنه خرج من دين إلى دين.وقد صَبَأَ يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءًا، وصَبُؤَ يَصْبُؤُ صَبْأً وصُبُوءًا كلاهما: خرج من دين إلى دين آخر، كما تَصْبَأُ النُّجوم أَي تَخْرُجُ من مَطالِعها. .. وفي حديث بني جَذيمة: كانوا يقولون، لما أَسْلموا، صَبَأْنا، صَبَأْنا. وكانت العرب تسمي النبي، صلى اللّه عليه وسلم، الصابِئَ، لأَنه خرج من دين قُرَيْش إلى الإسلام، ويسمون مَن يدخل في دين الإسلام مَصْبُوّاً،..، ويسمون المسلمين الصُّباةَ، ..

    قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا ءَامَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ (13) البقرة

    ـ ‏كنز العمال، المجلد الثاني عشر، الحديث رقم: 35356- .. ثم جعل هذا اللقب علما على طائفة من الكفار يقال: إنها تعبد الكواكب في الباطن وينسب إلي النصرانية في الظاهر وهم الصابئة والصابئون .. ويجوز التخفيف فيقال: الصابون، وقرأ به نافع. المصباح المنير 1/454. ب.

    وجاء في نقش (يعود لما قبل الإسلام بحوالي 6 قرون،تاريخه كما دُوّن بالنقش، يوافق: 16 م ) من مدائن صالح (الحِجْر) بشمال الحجاز عبارة :

    ( موهبةَ ذي بيدها ،ذي تعبد به كل ذي تصبأ ).

    (من كتاب الكتابة من أقلام الساميين إلى الخط العربي ، د.سيّد فرج راشد،صفحة 187) .

    وهو يتحدث عن قبر بناه زوجها ثم وهبه لها لكي تصنع بالبناء (القبر) ما تصبأ.ولفظ (تعبد) يُراد به (تصنع،تفعل) ، ونجد تعبير (ذي تصبأ) يفيد معنى (ما تشاء) أي أنها تستطيع أن تصنع بالقبر ما ( ترغب وتهوى وترى وتميل إليه). ولعل هكذا ديدن الصابئة (يدينون بما يصبأ لهم وما يرونه [يصبأون له] من سبل وطرق وأحكام ) دون برهان حقّ ولا علم ولا يقين. [وصَبَأَ نابُ الخُفِّ والظِّلْف والحافر يَصْبَأُ صُبُوءاً: طَلَعَ حَدُّه وخرج. وصَبَأَتْ سِنُّ الغلامِ: طَلَعَت. وصبَأَ النجمُ والقمرُ يَصْبَأُ، وأَصْبأَ: كذلك. وفي الصحاح: أَي طلع الثريَّا. وصَبَأَتِ النُّجومُ إذا ظَهَرَت. ] اللسان،وقد سمّت مصر النجم :سب ،(لغة في صبح،شبّ).وكذلك: سبا = نجمة، نجمة الصباح،( sba)، سبو (نجوم) لوح21،ص 136،من كتاب [The Egyptian Book of the Dead]، وفيه [سب (نجم) ص 1xvi ]،وفيه [ أري بِت/فِت إنت سِبو (=أصنع سماء ذات نجوم) ص 141]. ومن كتاب:[ (W.Budge ; Egyptian Language..):سبأ :نجم،(سبا ،دوا) = نجمة،نجمة الصباح،( sba,dwa)].(صبأ=نجم) ص 795، معجم غاردنر، آلهة مصر العربية. وسمت مصر نجم الشعرى " سفت/سبت"،ص 634، آلهة المصريين، ويبدو ذلك من اصل صَبْأ النجم.ومن كتاب 1xviص،The Egyptian Book of the Dead :[با-ك (سب *)،مع رمز نجمة]، أي روحك نجمة،وفيه [عب سبو (أمام الآلهة النجمية) ص 144 ] ،وسمّت مصر أحد كتبها الدينية [(شعت ن سبأو)،ص 203،كتاب آلهة المصريين،والس بج،ترجمة محمد حسين يونس].أي كتابٍ (سبأو)،حيث شعت (كتاب)، ولفظة (سبأو/سبئو) قد تعني (ممر/طريق) أي مسبأ، أو نجوم (إصباح/نور)، حيث كُتبت (سباو) مع رسم نجمة (*).ومثل عبارة" انّا شنأ (تو) بأ(ي) ار شات(ي) حر سباو نو امنتت" ،لوح15،ص 89، من كتاب The Egyptian Book of the Dead .الا تحبس (جنأ/كنّ) روحي (بال،فؤاد) مع جسدي في ممر (مسبأ) الغروب [أمنتت: عمنة،حيث المُكث والإقامة،منيّة/موت، وهي (أمنتا/أمنتة) لدى مصر القديمة عالم الموتى والأرواح والنور والقداسة والأبدية وحيث تغرب الشمس،ولعل منها اسم صابئة المندائيين، أو هم من دوا :مقدّس (طوى،دعاء) ]، ان شنتي حر سبا ن دوات/توات.ص 242 . بمعنى ألاّ أسجن في إصباح/مسبأ الطوات (من القداسة:كوادي طوى) ،أي الفجر/الضوء/ الأعالي (من حيث تأتي الشمس،أو السماء المقابلة للوجه الآخر من الأرض).

    وكل تلك التخاريص والأماني أصلها كتاب مصر (برت م هرو) أي الخروج إلى النور (عالم الشموس والأقمار والنجوم) {سمّت مصر الجبال طو [تو/طو (ص19) كتاب The Egyptian Book of the Dead] أو طوت ، وبالعربية طود،ولعل الوادي المقدّس (طوى) مثله لغةً (من معنى العلو والسمو) أي من قداسته وعظمته وجلاله. وسمّت مصر عالماً أو ناحية من السماء (من حيث تبزغ الشمس) باسم دوا/دوات (لعلهم أرادوا عالماً مقدّساً أو عالياً سماوياً أو من الثواء) وسمّت به الدعاء والتقديس، [دوا/توا أسر خنتي أمنتت (=القداسة/السمو لعثتر قاطن عمنة [عالم النور والخلود/ما وراء العالم]). ص 241.نفس المصدر،وفيه : ص 6: حق توات (أمير الطاءة)] ونجمة الصباح دوا، وبالإنجليزية لفظة ( divine ) وأصلها دواين (حيث: v من أصل :و) تعني سماوي /ربّاني . واللفظة من (الأصل اللاتيني: divus أي إلهي)، و dawn (فجر) و deity إله، و day (ضوء). ولدى سبأ (اليمن) لفظ (ثهون) بعد اسم الإله (ألمقه)،الذي قد يفيد القداسة والسمو. }. ومن نقوش ملوك مصر عن ما بعد موتهم (كتاب The Egyptian Book of the Dead ): ببي (الملك ببي ) فو (هذا) نترو (يصبح إلهاً)،أفّت نترو (ورسول إله). 1xxiv ،حمس (يجلس) خنت نترو (وسط الآلهة)، 1x ،م (مثل) رع نتر (الشمس الإله) جدا حح (يدوم للأبد)، 1x،با (النفس) ر / فات (بالفضاء)،شات (جثة) ر / تيه (بالأرض)،فات قر با-ك (الفضاء قرار نفسك/روحك) تيه قر توت-ك (التيه/الأرض قرار جسدك)،1viii ،رع-تمو (إله الشمس) هاء سائك (هرع إليك ولدك). ذاتك ن جدا (ابنك من جسدك للأبد)، 1vi ،آ انس (يا أنس) أنّ (ألاّ) شمنك (ثمّك=ذهابك) اس متّث (كميّت)،شمنك عنشت (إنما ثمّك كحيّ) ،حمس خر خنت أسر (لتجلس مع عثتر/ نجم)،1v ، ص 130 :[دوا تو م تواية (يقدّسك/يرفعك في طلوعك/شروقك)،.. بر (=خروج) با (=روح) ن أسر- آني (يُدمج اسم المتوفى آني،مع عثتر/أسر) حنع-ك (=معك) ار (=إلى) فت (=فضاء/سماء)،.. أبخ (=يعب/يظهر/ يأفق) م أشمو (=في النجوم) م فت (=بالفضاء)]، وغيره كثير ولا يتسع المقام.

    feyz
    feyz
    فتى المنتدى
    فتى المنتدى


    ذكر
    عدد الرسائل : 1101
    العمر : 39
    الدولة : المملكة العربية السعودية - جــــــدة
    المهنه : طــــالــب
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    الصابئة Empty رد: الصابئة

    مُساهمة من طرف feyz الإثنين يوليو 16, 2007 4:13 pm

    وسمّت مصر أحد أعظم آلهتها (آمون/هامان)،وقيل هو متعلّق بالخفاء،ولفظة (امنتّا) شهيرة بدين مصر القديم، (ويُراد بها حيث تغرب الشمس) أو عالم الأموات/المنيّة والأنوار والخفاء [نترو م أمنتة=الآلهة الذين في أمنتة،ص 167، كتاب The Egyptian Book of the Dead ، وفيه : ص 241: توا (=تقديس/رفع) أسر (=عثتر/نجم) خنتي (الذي في) أمِنتت، ص 233 : توا (=تقديس) رع (=إله الشمس) حتب (=يجلس/يغرب) م (=في) خوتي (=الأفق) امنتت انت فت (=أمنتة الفضاء)، ص 219 :امنتا (=غرب)،ص 138: شعع رع (=شعّت الشمس/طلعت) .. نتر (=إله) م أوست (=من مكان) أمِنت (=طلع رع .. من المكان الإلهي الخفي)]،ولفظ أمن بنقوش مصر يفيد الاختفاء،ولعل مثله بالعربية ألفاظ الموت والمنيّة [ومن نفس المصدر،ص 79: مِنتا =هالك/فاني] ،ومناة (نجم/كوكب) ومثله بالإنجليزية الشهر month، ومثله moon,Monday ولعل قريباً منه mind (عقل). ومن كتاب آلهة المصريين، ص 516: منث (مع رمز الإله نتر)، وفيه: ص 49: أوزريس إله محاكمة الموتى الذي سمي في كتاب الموتى ثور امينتيت أي ثور العالم السفلي. ومن نفس الكتاب،ص 201: [أكثر هذه العوالم (العالم السفلي=التوات) انتشاراً كان امنتيت Amentet والذي يعني (المكان المختفي) ..مكان إله أبيدوس المحلي حاكم عالم الموتى والذي كان لقبه خينتي أمنتيت (رئيس للأرض الغير مرئية) ثم أصبح لقب أوزريس،..حيث طابقوا بين رحلة الشمس اليومية ودورة حياة البشر فغروب الشمس كان يعني لديهم ما يعنيه الموت للإنسان وبالتالي فشروقها المجدد كل صباح -في جسد جديد- حفز الكهنة الراغبين في حياة ثانية لأن يصيغوا نظاماً لاهوتياً يسمح فيه لأرواح البررة عن طريق أداء مجموعة من الشعائر الخاصة أن يصاحبوا إله الشمس في قاربه .. وبالتالي وجدنا أن عدداً كبيراً من الأرواح المطهرة كانت تسعى لتجد لنفسها مكاناً في قارب إله الشمس الميت ليحميها ويرشدها رغم موته خلال رحلتها في مملكة الموتى التي يحكمها ايزوريس لتجديد حياتها مثلما يجدد حياته ونوره بمجرد خروج قاربه من النهاية الشرقية للتوات وبدء يوم جديد].

    ولعل الآية الكريمة تشير إلى مثل تلك المعاني:

    وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ {24} الجاثية

    ولفظ مانتيس mantis باليونانية (رسول)،أو متعلّق بالعرافة والكهانة، ومن موسوعة إنكارته/ قاموس أكسفورد:

    feyz
    feyz
    فتى المنتدى
    فتى المنتدى


    ذكر
    عدد الرسائل : 1101
    العمر : 39
    الدولة : المملكة العربية السعودية - جــــــدة
    المهنه : طــــالــب
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    الصابئة Empty رد: الصابئة

    مُساهمة من طرف feyz الإثنين يوليو 16, 2007 4:14 pm

    وبالمسند جاء لفظ قريب (مضّح/منضح) ويبدو من النضح (الرشح والماء) ولكن قد يتعلّق بطلوع الشمس وشروقها ،اللسان: مَضَحت الشمس ونَضَحت إِذا انتشر شعاعُها على الأَرض. [جام 664: وبعثتر وسحر وب مضحهمو يسرن وشمسيهمو بعلتي اوثنْ، إرياني 49: ص 253: وذت بعدن ومنضحهمو ريمن وشمسهمو،res 3971: وب شمسهمو ومضحهمو ..].ويتبيّن أن مثل هذه العبارات والمعتقدات المصرية القديمة هي أساس تخرصات جمهرة الصابة من فلاسفة وصوفة وغنوصة ومجوس وبُوذَة ومُتنوّرة وغيرهم التي تمنّت بطرقها (سُبُأها وسُبُلها وأحكامها) تحرير النفس الخالدة (الشرارة الإلهية أو السماوية/النجمية) من سجن الجسد الفاني (المادة الأرضية الزائفة المُظلمة) كما تخرّصوا. فالأصل الذي أضلّ الصابة هو أديان المنطقة العربية القديمة التي بلغت ذروتها لدى دين مصر القديم. وقد عرّف سقراط الفلسفة : ممارسة فن الموت ( يريد تحرير النفس من سجن الجسد).ونقل عنه إفلاطون:استحال على أي نفس لم تمارس الفلسفة ولم تتطهر كلياً لدى مغادرتها الجسد أن تبلغ حالة التألّه.ص 74،75، تاريخ الفلسفة اليونانية، د.ماجد فخري.

    وبالعبرية نجد عبارة :رب الصبأوت أو صباؤوت (صباحوت) وقد تعني الأعالي والسماء والمجد أو متعلقة بالتسبيح والتقديس [وقال ابن سيده: سُبُّوحٌ قُدُّوس من صفة الله عز وجل.] اللسان،[سبحو]،ص 1xxxviii ، The Egyptian Book of the Dead ،أي صلوات ودعاء، أو لعلها قريبة من معنى : رب الإصباح : فَالِقُ الإِصْبَاحِ {96} الأنعام.

    وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا (12) فصلت

    وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ (5) الملك

    والفلسفة قيل هي كلمتان الأولى فل (فيلو:حب،عشق) والثانية سفة (سوفيا:حكمة ومعرفة). (sophos بلغتهم تعني حكيم ).ولكن قد يكون (فل =ال)،وسوفي لهجة في صابي (شوف وصوب يصبأ إليه). ولعل (فيلو) أو (philia ) ،وتعنى صداقة،محبة، من (ولى) ولكن نطق بلسان العجم (فلي) .حيث بلغتهم يسمون الصاحب (فيلو :fellow ) من الولاء (فلاء بلسان العجم) والموالاة أو الوله . بمعنى : ولي صوب (تصوّب) أو فلي صابي .

    اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ {3} الأعراف

    وقد سمّت مصر القاضي أو الحكيم ساب/سب (الباء تنطق بنطق بينها والفاء)، والقضاء والحكم (سابت/سافت). وهذه أمثلة على ذلك: (المتحف البريطاني بردى رقم 9901، The Egyptian Book of the Dead,E.A.Wallis Budge،ص 18،): أو ـ ف،(ساب)،مع،معشا .ومعناها: هو، حكم/قضى، ب،ميزان (معزان/معشان). أي:هو قضى وحكم بالميزان.ومثال آخر من نفس الكتاب ص 78: (سابت) شو =(الحكم للأرواح) . وفيه :ص 151: سئف، أف: حكم،ص 51:سءفو :يحكم يقضي، ص 31: سءفو :كتاب.وقد سمّى الملك المصري اُنِس من الأسرة الخامسة نفسه (نب سأبوت) أي : رب الصابوت (رب الرؤية= المعرفة،أو سيدّ القضاة والحكماء). ص 69، آلهة المصريين ـ واليس بدج ـترجمة:محمد حسين يونس. ويقول هيرودوتس :أن المصريين أشد تديناً من أي أمة أخرى- مستعملاً كلمة (ثيوسبيس) أي خائفي الله.ص 100،ما قبل الفلسفة، هـ.فرانكفورت].فلفظة (سبي-س) يتّضح بها لفظ (صابي). ولعل مثل ذلك الصوفة (لا يرجّح المعنى من الصوف والشعر) ولكن لعلهم أرادوا الحكمة والمعرفة والإشراق والفيض (تصوّف/ تصوّب/تشوّف) كاليونان (صوب وشوف) .وبالقاموس: الصَّيُوبُ: الصائِبُ،كالصَّوِيبِ. وصُوَّابَةُ القَوْمِ: لُبابُهُم،كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم. وبمفردات ألفاظ القرآن للأصفهاني :الصوب: الإصابة: يقال: صابه وأصابه. اللسان: الصُّيَّابة: الخِـيارُ من كل شيءٍ؛ وقوم صُيَّابٌ أَي خيار؛الصُّيَّابةُ: السَّيِّدُ. وسمّت اليهود القاضي (شوفيط) والشام والعراق (ثفط) وبالعربية شوف وصوب وثبت وضبط وسبط وجهبذ وغيرها.

    ولعل اللفظة العربية (إخوان الصفا،وقيل الصفاء) اسم لفرقة صابئية فُتِنَت بفلسفة اليونان، ظهرت بالبصرة بالقرن الرابع الهجري ،قد تكون هي المقابل العربي للفظة (فلسفة) اليونانية، حيث لفظة إخوان تناظر (أولياء/فيلو) ولفظة الصفا تناظر (سوفيا) بمعنى الحكمة والمعرفة والنور والشوف والصوب وغيرها.

    والسبط هو النبي أي الإمام والصدر والعارف حقّاً والخبير ،ومن ذلك أسباط بني إسرائيل أي كبرائهم بمعنى أنبيائهم وأئمتهم وقادتهم وقضاتهم وحكمائهم، ولعلهم أنبياء بني إسرائيل بعد موسى وهارون (حتى مجيء المسيح) . ولعل السبط لهجة في التاب أي الكبير وكذلك صوب/ صوبة (عالم وعارف)،ومثلها بالعربية :ضبط،ثبت (أثبات)، جهبذ.

    وأسباط بني إسرائيل لها معنيان تسببا في لبس لدى أهل اللغة والمفسرين وهما بمعنى أنبياء وبمعنى قبائل . والأسباط (الأنبياء) ليسوا بني يعقوب كما ظنّ المفسرون لأن ليس منهم نبي سوى يوسف عليه السلام. ولعل كلمة ضابط ليست سوى لهجة في سبط (كبير)،وبلهجة مصر اليوم تلفظ بصيغة (زابط :كأنها سابط/سبط) بتعمد عدم لفظ الضاد . وسمّت مصر القديمة القاضي أو الحكيم بلفظ (ساب) وترمز له برسم ذئب (أو ابن آوى). ولعل الكابتن والقبطان لغة في سبط .وشوفيط لغة بني إسرائيل في سبط، ولغة بعض الشام والعراق (ثفط) ،والعرب ضبط/ أضباط، ثبت/أثبات،صوّابة، صفوة،جهبذ ،وغيرها. وإن افترضنا تبادل الباء مع (ي،و)،فلفظ سبط قد يكون من أصل كلمات مثل: سيّد،سود،وغيرها. وجاء في كتاب تاريخ اليمن القديم ،بافقيه،أن النظام الاجتماعي للدولة : (ملوك، صفاد، مسود،كسد، أسد، قسط، أنم،أدم،عبيد). وجاء بنقوش المسند (من قتبان) الفعل (ثفط) بمعنى (أمر/حكم ملكي)، بافقيه 90: وثفط (=أمر/قضى/حكم) شهر (=شهر هلال ملك قتبان) أدمس (س=هـ) أربى عم ذي لبخ، لسطر وفتخ ذاتٍ أسطرٍ .. (=لكتابة هذه السطور..). ولدى مصر [(سءف/سءب) بمعنى يحكم /يقضي، ص 151، سءف/سءب (=مرسوم) ص 56، معشم -نا إر سءف (مررت للقضاء/للحكم)،ص 151، كتاب The Egyptian Book of the Dead ]، ولعل السين زائدة: [أنك عق أب/أف (أدخل ليُحكم في) ص 151،نفس المصدر]. ولدى اليمن لفظ (صحف) قريباً من ذلك،إرياني 69: [بأمر وصحفة وقهي عبديهما .. لصحف ببرأن (=اسم المعبد) ..بهيت صحفةٍ .. ]، فلعل المعنى من صحف الصحيفة: كتب الكتاب،وقد يتضمن معنى الأمر والحكم.

    والأسباط الأنبياء من بني إسرائيل ليسوا صابة وإن تشابه اللفظ اللغوي، لأن السبط نبي الله، هو الخبير والعالم والعارف حقّاً بما يوحيه إليه الله مبلّغ لرسالات ربه،وبما أراه الله وإن اجتهد السبط فبما يرضي الله ويجيزه له،فالسبط نبي عارف حقّاً وعالم يقيناً .

    وقد يُفيد لفظ تنبأ أو التنبؤ ادعاء النبوّة وأن الإخبار ليس من الله ، [ والهمز في النَّبِيءِ لغة رديئة،يعني لقلة استعمالها، لا لأَنَّ القياس يمنع من ذلك. أَلا ترى إلى قول سيِّدِنا رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: وقد قيل يا نَبِيءَ اللّه، فقال له: لا تَنْبِر باسْمي، فإنما أَنا نَبِيُّ اللّه. وفي رواية: فقال لستُ بِنَبِيءِ اللّه ولكنِّي نبيُّ اللّه. ] اللسان. فالهمز قد يفيد الاستخبار والاستعلام والبحث (اكتساب) دون وحي ،أمّا اسم النبي (وحي يوحى) فيعني العلم حقّاً ويقيناً.

    أمّا الصابي وإن ظن أنه حكيم أو أنه كالسبط أو أنه كالنبي ،فهذا ما يظنّه هو،وليس هو الحقيقة ،لأن الصابي غالباً لا علم له فيما يصبأ إليه أو يصبأ له من عوارض وخواطر ورؤى ،وقلّ مايصدق ظنه ،وقل ما يُخبر عن علم أو برهان، فالصابي عموماً هو صاحب رأي وظن خاوٍ من العلم،وإن ظن أنه ذو علم وحكمة وأنّ سبيله كما قد ظنّ فرعون هو سبيل الرشاد.

    وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ {112} وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ {113}الأنعام

    هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ {221} تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ {222} الشعراء

    وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ {3} القمر

    قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ {148} الأنعام

    وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنًّا إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا {36} يونس

    إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ {66} يونس

    إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى {23} النجم

    وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا {28} النجم

    وقد انتقل جذر صبأ أو مثله إلى ألسنة العجم ،ففي الإنجليزية :

    sapient : ‏لَبِيب: عاقِلْ، حَصِيف‏، ‏عاقِل: مُدْرِك، حَكِيم‏، savant : عالِم

    وجاء بقاموس انكارته الفاظ محرّفة في لفظة صبأ:

    feyz
    feyz
    فتى المنتدى
    فتى المنتدى


    ذكر
    عدد الرسائل : 1101
    العمر : 39
    الدولة : المملكة العربية السعودية - جــــــدة
    المهنه : طــــالــب
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    الصابئة Empty رد: الصابئة

    مُساهمة من طرف feyz الإثنين يوليو 16, 2007 4:16 pm

    كما سُمي ألفونس العاشر ملك قشتالة ،بالصابي (الحكيم،العارف)،وكانت له جداول فلكية باسمه



    وكذلك سُمّي ثابت بن قُرّة الحراني من القرن الثالث الهجري،بالصابيء. وقيل تسمّوا بالصابئة لتجنب اعتناق الإسلام. وقد أسس الخليفة المأمون ببغداد بيتاً للترجمة والأبحاث، سمّاه بيت الحكمة ،وعيّن طبيبه يوحنا أول رئيس له.

    ولعله من معاني صبأ ولهجاته القريبة فعل سبأ أو سبا (بمعنى سار وذهب) ،و(المسبأ) معروف باللغة وهو (الطريق) عموماً (خاصة بالجبل) وهو السفر وبالمسند المسبأ طريق ومدرج ،وكذلك السبيئة / السبأة (الغارة والغزوة) من السير والخروج: جام 581 : كل سبيئات وضبايا وتقدمات سبا وضبا وتقدمن. جام 586 : كل سبيئات وتقدمات سبا وتقدمن .. وبكل سبيئات وغزاوي واضبا سبا وتقدمن. جام 635 : سبيئات وضبايا سبأوا وضبأوا ومطوا وأعانن .. (Sabaen Inscriptions from Mahram Bilquis(Marib),Jamme,A ). ويوم تقدم مسبأ (طريق/ممر/ مدرج) عرٍ (جبل) ذي مرمر بن (من) ريده (جبله) عدى قم (قمّته)". جلازر 1209،شبام الغراس،ص 86 (شبام الغراس.محمد عبدالله باسلامة). جام 734: وسبأوا كل شعبٍ سبأ وبنات مارب بعبر المقه عدى محرمٍ ذي أوم.وهنا نفس القبيلة سبأ يسير (يخرج) أفرادها للمعبد ،فهنا سبأ=سار/ خرج/انطلق. [سبأ عدى سهراتٍ ]،ص 253،شبام الغراس، ريكمانس 538،أي: خرج (غزا) نحو السراة ، مما يدل أن الغزو والحرب أصلها الخروج والطلوع نحو (الذهاب والسير). جام 631: ويهرجن بن احباشٍ بتسببٍ (مطاردة). جام 650 : " سبأت وحريب".أي: سبيئات (جمع سبيئة=غزوة) وحرايب (حروب) . وكذلك جاء بنقوش مصر ،[ The Egyptian Book of the Dead]: سب نا ورو.لوح 15،ص 92.مررت انا بالكبراء. سبي (رحلة) لوح 16،ص 102.اسبي (مشى) ل18،117.سبت (سير) لوح 29،ص 189. سببي حح (امشي ابدا)،ص 241. سبي ،لوح 2،ص 8.=سيّار (رحّال). وفيه ص 34 : سابوت (باب)، ص 35: سبا (بوابة). ساب،سبا مع رسم نجم،(باب) ص 284 . وباللسان [ السَّبْتُ: السير السريع].

    والسير لغةً أصله من الخروج ،فمثلاً سار إليه من (صار إليه) وخرج إليه،فالصيرورة يشتق منها السير.وجاء باللسان : (السُّبْأَةُ: السَّفر البعيد...والـمَسْبَأُ: الطريقُ في الجبل.. والإسْباءَةُ:الطَّرِيقَةُ من الدَّمِ. والأَسابيُّ: الطُّرق من الدَّمِ. وأَسَابيُّ الدماء: طَرائِقُها؛.. ويقال: ما لَه سباهُ الله أَي غَرَّبه).كذلك نجد لفظة السبيل لهجة أخرى في سبأ (سار وذهب) وكذلك السفر (السُّبْأَةُ :كأنه سبل،سبا) وسبح (جري بالماء) ،وغير ذلك من اللهجات ، مما يظهر معاني السُبُل والسُبُأ.

    وهنا ملك مصر اُنِس (منذ أكثر من أربعة آلاف سنة) يخاطب إلهه :[ساب-ك، ساب]، [ساب اُنِس فن،ساب-ك]،1xxii ، The Egyptian Book of the Dead . والمعنى:السبيل (المسبأ) هو سبيلك. وسبيل (مسبأ) اُنِس هذا (فن) هو سبيلك. وفيه ص 219: اف (=افتح) سبا (=باب/ طريق) م فت (=بالجنة/بالفضاء).

    فالصابئة لعلهم أهل السُبُل والنحل والملل والمسالك والطُرُق والنُهُج والرؤى والنُظُر التي لم ينزل الله بها من سلطان.

    وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا {11} الجن

    وعبدالله بن (سبأ) ،قال بعض المؤرخين أنه من سبأ اليمن أو أن أبيه اسمه سبأ،ولكن قد يكون لهجة عربية بمعنى عبدالله الصابيء (السابيء)،حيث لفظة ابن سبأ قد تعني (ابن صبأ) ،ويبدو رمزاً عاماً للصابئة (سابئة) الخارجة ولسوادهم من أهل السُبُل والملل والأديان المختلفة سوى أهل الكتاب،ممن ناوأ وطعن وكاد على جماعة المسلمين وحرّض وأشعل الفتن لتمزيقهم،فقد لا يُرجّح تعيينه كشخص بعينه،وربما عُرف بابن السوداء [والسَّوادُ: الشَّخْصُ، وـ منَ النَّاسِ: عامَّتُهُم،] القاموس،فلا يُرجّح المعنى من سواد اللون ولكن لعله من الإسآد وبالمسند الآسِد الراجل ، أو سود/سيّد ، وبالحديث [لتعودن فيها أساود صُبّا]،والأصل معنى الخروج والشخوص والقدوم، أي كأنه عبدالله بن سبيل (مذهب وملّة وطريق). كما يقال ابن السبيل (من الناحية اللغوية مع اختلاف المراد بالطبع).وقد عُرفت فرقته بالسبئية ،ونُسبت إليه .ولكن السبئية قد تكون مجرد لهجة لبعض العرب في الصابئة (سبئية = صبئية)،أي : أهل الأسباء (الطرق).فلعل السبئية لغة في الصابة والفلسفة وأهل السُبُل والأسباء [الطرق ]، وغيرها من اللهجات).ومن معتقد السبئية الرجعة بالدنيا (كرجوع الكواكب بعد أفولها) وعدم الفناء (الموت) [عنخ،عنخ،أنّ مِت-ك،أي:عش،عش،إلاّ موت-ك، كتاب The Egyptian Book of the Dead،ص 1vii ] وهذا يذكّرنا بدين مصر القديم (جعلهم دورة الإنسان كدورة الشمس والنجوم) كما تقدّم وكتابهم (برت م هرو) [المصدر السابق،ص 120،آني برت م هرو ،ار اريت مرت-ف تب تيه إمع عنخو=المتوفّى آني،يخرج إلى النور،ليفعل مراده،على الأرض مع الأحياء/ الناس،ص 1x ،يقول المتوفّى تِتا:أنّ خسف-ك م تيه=لن تُدفع/تُمنع من الأرض] وما تبعه من أديان الهندوس والبوذ والمجوس والفلاسفة،وقد تأثر بذلك النصارى وكثير من غلاة المسلمين. وباللسان، مادة سبأ: [التهذيب:وقولهم ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَا أَي مُتَفَرِّقين، شُبِّهُوا بأَهلِ سبَأ لـمَّا مزَّقهم اللّه في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ، فأَخذ كلُّ طائفةٍ منهم طريقاً على حِدةٍ. واليَدُ: الطَّرِيق، يقال: أَخَذَ القَومُ يَدَ بَحْرٍ. فقيل للقوم، إذا تَفَرَّقوا في جهاتٍ مختلفة: ذَهَبوا أَيدي سَبَا أَي فَرَّقَتْهم طُرُقُهم التي سَلَكُوها كما تَفَرَّقَ أَهل سَبأ في مذاهبَ شَتَّى. والعرب لا تهمز سبا في هذا الموضع لأَنه كثر في كلامهم،فاسْتَثْقَلوا فيه الهمزة، وإن كان أَصله مهموزاً. والسَّبائِيَّةُ والسَّبَئِيَّةُ من الغُلاةِ ويُنْسَبُون إلى عبد اللّه ابن سَبَإٍ].‏فقد تكون (سبا) هنا بالمثل العربي،من أصل (صبا) وسلك مسبأ وسُّبْأَة وسبيلاً ومذهباً،ثم لعله التبس اللفظ مع سبأ اليمن (لأن لفظ سبأ ارتبط بالتمزّق والتفرّق)،أو لعلها وافقت معنيين. وبالقاموس: (صافُ: اسمُ ابنِ الصَّيَّادِ، أو هو صافي، كَقاضي، أو اسْمُهُ: عبدُ الله). وابن الصياد ظهر في الأحاديث دجّالاً، وهذا قد يكون لهجة في صابي (صاف،صافي).

    وقد ابتدع نصارى مصر ،بدعة الرهبانية التي كلّفتهم ما لا يطيقون وحرّمت عليهم زينة الله والطيبات من الرزق، ورغم كون القصد طيّب لدى قلّة من رهبانهم،ولكنها تظل رؤية صبأت لهم أو صبأوا لها،ما أنزل الله بها من سلطان:

    وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا {27} الحديد

    وقد تكون هناك لهجة أخرى في لفظة (صبأ) أو معنى مقارب :

    قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا ءَامَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ (13) البقرة

    قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ (140) الأنعام .

    وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا(4) الجن

    فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا {282} البقرة

    سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا{142} البقرة

    وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ {5} النساء

    يبدو من الآيات والله أعلم أن السفيه في الأصل هو الجاهل المُضطرب الأخرق الأخرص الخفيف الذي يتسفّه ويتخرّق ويتخرّص الأقوال والأمور هكذا دون علم ولا برهان.وهذا إن صح يجعل السفاهة والسفه والسفيه لهجة أخرى أو قريبة من الصابة . فالصابىء (يتسفّه) ويتخرص ويتخرّج الأقوال دون علم ولا هدى من دين الله.ومن الناحية اللغوية استعملت الأقوام المكذّبة هذا المعنى مع أنبيائها ، فظنتهم يتخرّجون ويتسفهون (يتقوّلون ):

    قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ(66) قَالَ يَاقَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ(67) الأعراف

    والقاعدة العامة أن كل من أعرض عن الإسلام فقد تسفّه وضلّت به السبل التي صبأت أمامه أو صبأ نحوها:

    وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ (130) البقرة

    أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ (13) البقرة

    وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا(4) الجن

    قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ (140) الأنعام .

    فملّة إبراهيم هي عين الإسلام ومن رغب عنها فقد سفه،وليختر وليسلك بعد ذلك ما شاء من دين وسبيل وطريق فكلها سواء وكلها صابئة وضلال. ولعل مثل السفيه، الصبي لأنه نشأ وحدث لم يستو بعد،وكذلك عقله (صباوة وسفاهة) قاصر لم يبلغ رشده .

    والاجتباء هو الاختلاق والاختراع والارتجال ، وقد طلب المشركون من رسول الله أن يجتبي الآيات:

    وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِم بِآيَةٍ قَالُواْ لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يِوحَى إِلَيَّ مِن رَّبِّي {203} الأعراف

    ولعل الغي والغواية لهجة بعيدة في صبا (حيث الباء بدل عن الواو)،وقد سمّى اليهود غيرهم باسم (غوييم)،والميم في اللفظة للجمع .ولعل القصد (أقوام وأمم أخرى) أو بمعنى الغاوين (أي من غووا وضلّوا عن ملتهم) غير الراشدين.

    فعلينا أن نُدرك الحقيقة المعروفة ،أنه مهما بلغ الإنسان من العلم فعلمه محدود ضيّق ،وهل نسي الإنسان أن عقله مخلوق؟ فكيف يحكم بعدها أن يطغى حكم المخلوق على حكم الخالق، ساء ما يحكمون:

    أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ {8} التين

    يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ {7} الروم

    حَتَّى إِذَا جَاؤُوا قَالَ أَكَذَّبْتُم بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا أَمَّاذَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ {84} النمل

    وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً {85} الإسراء

    فأكثر العلم ،إن لم نقل كله، هو غائب عن البشر وغيرهم ولا يعلمه إلا الله .

    وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ {66} آل عمران

    أَعِندَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى {35} النجم

    أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ {41} الطور

    وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء {255} البقرة

    وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا{80} الأنعام

    وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا {12}‏ الطلاق

    لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى {52} طه

    إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ {109} المائدة

    والإسلام لا يحارب العقل والحكمة والتفكّر والتدبّر والنظر والتأمل ،بل يحثّ عليها، والآيات بالقرآن كثيرة، ولكن بعد وضمن التسليم والخضوع التام لحكم الله وما حكمت به رسله وحكم به دينه ،ولا مانع بعد ذلك في إعمال العقل والحكمة والنظر بما يرضي الله وبما أمر،وبما لا يخالف حكمه وقضائه وشرعه.

    يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا {269}‏ البقرة

    وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ {12} لقمان

    وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ {20} ص

    إِنَّ شَرَّ الدَّوَابَّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ {22} الأنفال

    وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ {179} الأعراف

    أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا {44} الفرقان

    feyz
    feyz
    فتى المنتدى
    فتى المنتدى


    ذكر
    عدد الرسائل : 1101
    العمر : 39
    الدولة : المملكة العربية السعودية - جــــــدة
    المهنه : طــــالــب
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    الصابئة Empty رد: الصابئة

    مُساهمة من طرف feyz الإثنين يوليو 16, 2007 4:17 pm

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان شيء من أمر دنياكم فأنتم أعلم به فإذا كان من أمر دينكم فإلي.

    ومما روى عنه صلى الله عليه وسلم:

    ـ عن ابن عباس قال:"ضمني إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال اللهم علمه الحكمة".

    ـ لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها.

    ـ الإيمان يمان، والحكمة يمانية/الفقه يمان الحكمة يمانية)/ الإيمان يمان. والفقه يمان. والحكمة يمانية.

    ـ سمعت عمران بن حصين قال:قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الحياء لا يأتي إلا بخير). فقال بشير بن كعب: مكتوب في الحكمة: إن من الحياء وقاراً، وإن من الحياء سكينة. فقال له عمران: أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحدثني عن صحيفتك.

    ـ الْكَلِمَةُ الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ. حَيْثُمَا وَجَدَها، فَهُوَ أَحَقُّ بِهَا.

    وقال معاوية رضي الله عنه: لا حكيم إلا ذو تجربة.وقال الشافعي: وإِذا مازدتُ عِلْماً * زادني عِلْماً بجهلي.

    فالحكيم الحكيم هو الذي يُسلم أمره لله وحده، ويقبل بحكم الله،ولا يُشرك به شيئاً.

    وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ {153} الأنعام

    وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ {33} فصلت

    كل حكم غير حكم الله فهو حكم الجهالة:

    أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ {50} المائدة

    قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ {64} الزمر

    يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ {60} النساء

    الحكم لله :

    أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا {114} الأنعام

    إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ {57} الأنعام

    إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ {40} يوسف

    أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ {8} التين

    وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّىَ يَحْكُمَ اللّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ {109} يونس

    وقد كان حلم الصابة ولا يزال ،بمعظم فلسفاتهم وسبلهم وسُبُأهم هو أمنية الخروج إلى عالم النور السماوي والملائكة والخلود فيه كنجوم السماء .فانطلت على أكثر الصابة أقدم خدعة في تاريخ البشرية وهي نصيحة إبليس ،كما أخبر القرآن العظيم:

    قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى {120} طه

    مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ {20} الأعراف

    وهذه حقيقة نصيحة إبليس،كما بيّنها القرآن:

    يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا{27} الأعراف

    وهذه حقيقة نور الصابة الزائف والحكمة الخاوية والسبيل الأعوج،فخروجهم ليس إلى النور ولكن حقّاً إلى الظلمات:

    وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ {257} البقرة

    feyz
    feyz
    فتى المنتدى
    فتى المنتدى


    ذكر
    عدد الرسائل : 1101
    العمر : 39
    الدولة : المملكة العربية السعودية - جــــــدة
    المهنه : طــــالــب
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    الصابئة Empty رد: الصابئة

    مُساهمة من طرف feyz الإثنين يوليو 16, 2007 4:21 pm

    صورة قديمة لشيوخ الصابئة العراقية

    الصابئة 1589110
    feyz
    feyz
    فتى المنتدى
    فتى المنتدى


    ذكر
    عدد الرسائل : 1101
    العمر : 39
    الدولة : المملكة العربية السعودية - جــــــدة
    المهنه : طــــالــب
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    الصابئة Empty رد: الصابئة

    مُساهمة من طرف feyz الإثنين يوليو 16, 2007 4:29 pm

    تعريف من قبل شخص من الصابئة فنقراء مايقول

    يربطنا نحن الصابئة المندائيين سواء في العراق أو في إيران ديانة واحدة ولغة واحدة ( اللغة المندائية ) وتأريخ واحد ودم واحد وأسم واحد , ونحن دين مسالم غير تبشيري منذ زمن قديم جدا ً

    الصابئة 1589410
    ويهمنا أن نتواصل ونلتقي فيما بيننا فلا يحق لنا الزواج من خارج ديننا، وديانتنا تحتم على معتنقيها التزاوج فيما بيننا فقط والذي يتزوج أو تتزوج من خارج ديانتها المندائية يعتبر أو تعتبر خارج عن الدين المندائي بشكل تلقائي هو ونسله وديانتنا تحرم الرهبنة وعدم الإنجاب ولنا معتقدات وشعائر وطقوس نختلف فيها عن المحيطين بنا من الأقوام والأديان وديننا يحرم القتل والقتال وهي ديانة مسالمة تتخذ من التعميد بالماء الجاري أهم شعائرها . لنرى ماذا حل بنا وأي مساعدة قدمت لنا على مدى الدهور والعصور فالتأريخ يقول لم يقدم لنا غير الذل والهوان والفاقة والحرمان والاضطهاد والاستعباد والقتل والتنكيل والترغيب والترهيب لترك ديانتنا وهنالك مآسي دونت وكتبت عن شدة أزمات و اضطهاد مفزعة مرعبة اجبر فيها أعداد كبيرة من الصابئة المندائيين على تغير دينهم بالقوة والبطش !! وووووووووووووووووو والى أخر القائمة من اللوعات والمآسي والأحزان التي تشيب لها الرؤوس وتنقبض من أحزانها الأنفس وقد دونت قسم من هذه المآسي والويلات على حافات وهوامش كتبنا المقدسة وبعض ما كتبه ثقاة المؤرخين والكتاب وما تناقلته إلينا حكايات الأجداد إلى الأحفاد ، رغم هروبهم وانزوائهم وتقهقرهم وسكنهم آلاف السنين بين القصب والبردي والماء في أقاصي المستنقعات والأهوار و قرب حافات الأنهار قاهرين الطبيعة القاسية النائية منتزعين منها لقمة عيشهم وعيش أبنائهم لغرض استمرار الحياة لا يعرفون غير ممارسة طقوسهم وتعالمهم الدينية، ومقدمين خدماتهم وخبراتهم الحرفية والفنية المتوارثة في الصياغة والنجارة والحدادة بصناعة ما يحتاجه الأقوام التي تجاورهم في أعمالها من منتجات هذه الصناعات ولدماثة خلقهم وتواضعهم ومبادئهم الدينية المسالمة تعايشوا بشكل أو آخر مع الأقوام المجاورة لهم رغم كل أنواع التمييز التي تمارس فوق رؤوسهم .
    الصابئة 1589510
    feyz
    feyz
    فتى المنتدى
    فتى المنتدى


    ذكر
    عدد الرسائل : 1101
    العمر : 39
    الدولة : المملكة العربية السعودية - جــــــدة
    المهنه : طــــالــب
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    الصابئة Empty رد: الصابئة

    مُساهمة من طرف feyz الإثنين يوليو 16, 2007 4:36 pm

    الصابئة 1589610


    (( مرت عدة سفن تحمل بعض العوائل المندائية من آل مران والمندوية بالقرب من الجيش التركي المعسكر في صدر الحد ) وفي المساء رست السفن ونزل راكبوها على شاطئ دجلة للعشاء ، وعندما سمع قائد الجيش التركي زارهم وسألهم عن أصلهم فأجابوه بأنهم صابئة مندائيون يرغبون السكن مع عشيرة ( بني لام ) لأنهم أناس طيبون وأخيار وأوضحوا له بأنهم صاغة مهرة . وبعد أن قضى وقتا" معهم وعرف طبيعة خلقهم ودارت قهوتهم على الحاضرين طلب منهم أن يسكنوا هنا ويعطيهم كل شواطئ دجلة في المنطقة ويعطيهم حجة بذلك ( طابو ) وبعد أخذ ورد وافقوا وشرعوا ببناء بيوتهم من القصب والبردي ثم غيروها إلى شواطئ الكحلاء ببناء بيوت من الطين هناك ولذلك نستطيع الأستنتاج والقول أن المندائيين هم البناة الأوائل والسكنة الأوائل لمدينة (مي سيانة ) القديمة وأول من سكن مدينة العمارة الحالية وكذلك قلعة صالح عام 1865 حيث استوطنوها مع القائد الذي بنى القلعة .))

    الصابئة 1589710
    feyz
    feyz
    فتى المنتدى
    فتى المنتدى


    ذكر
    عدد الرسائل : 1101
    العمر : 39
    الدولة : المملكة العربية السعودية - جــــــدة
    المهنه : طــــالــب
    نقاط : 0
    السٌّمعَة : 0

    الصابئة Empty رد: الصابئة

    مُساهمة من طرف feyz الإثنين يوليو 16, 2007 4:40 pm

    الأهوار . عالم ساحر . متشكل من هواجس لا تحصى . طبيعة وروح وأسطورة . وهذا الجمع يشكل تنويعاً لأحلام ُكثر تدخل في خانة مرئيات الزمان والمكان وهي تمسك بضوء الموروث لتعطينا أطيافاً جميلة لتواريخ لا تحصى من التحضر والجوع والحرب والحرية وطقوس مزاولة اليوم بفطرة الصيد والموت وإعداد أرغفة الخبز .
    هذه التواريخ منحت المكان ميزته المتفردة وأعطته صبغة أن يكون عالما يغور فيه الماء إلى ابعد ما في الذاكرة حين تحصنت به رؤى الخيال الأول وتشكلت على موجه لحظات العقاب الإلهي الثاني بعد نزول آدم وحواء ع وهو ( الطوفان ) .
    أنتشرت في المكان الأهواري مدن وسلالات بشرية تنتمي إلى حضارة سومر وبعدها كانت محطاً للذاكرة الأكدية ثم عادت سومر في سلالتها الثالثة ومن ثم تختفي الحضارة السومرية إلى الأبد وبعدها توالت الأقوام والممالك والأمارات لتعيش الأهوار عهودا مختلفة لكن نمط العيش بفضل روح المكان ظل ذاته ولم يتغير وهذا ينطبق تماما على فريضة إن حس المكان وتميزه تظل في كل الأوقات تصنع مشاعر متميزة لهذا تجد الغناء في مناطق كتلك مؤثرا ومتميزا لأن مساحة الشجن وعكس مشاعر الرغبة بالإنشاد مفتوحة كما يظهره النص السومري


    الصابئة 1589310

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 10:58 am