بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم لكم مشاركة ارجو ان تنال علي رضاكم ... وهي بنفس الوقت مسالة مهمة جدا للاباء
يسعدني ان اقدم هدية متواضعة للمنتدي وهي عبارة عن نماذج تطبيقية من حياة السلف الصالح .
الحمدلله رب العالمين وافضل الصلاة واتم التسليم
علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه
عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالي عنه قال : قال :رسول الله – صلي الله عليه وسلم – انما الاعمال بالنيات وانما لكل امريء ما نوي، فمن كانت هجرته الي الله ورسوله ، فهجرته الي الله ورسوله ، ومن كانت هجرته الي دنيا يصيبها ، او امرأة ينكحها فهجرته الي ماهاجر اليه – متفق عليه.
عن انس رضي الله عنه ان رسول الله – صلي الله عليه وسلم قال : اذا اراد الله بأهل بيت خيرا فقههم في الدين ووقر صغيرهم كبيرهم ورزقهم الرفق في معيشهم ، والقصد في نفقاتهم وبصرهم عيوبهم ، فيتوبوا منها ، واذا اراد بهم غير ذلك تركهم هملا
.رواه الدار قطني.
قال رجل للاعمش : هؤلء الغلمان حولك : قال اسكت
هؤلاء يحفظون عليك امر دينك .
قال رجل لابن سحنون رحمه الله – ممن يطلب ابنه العلم عنده :
اني اتولي العمل بنفسي ، ولا اشغله عما هو فيه ، فقال له : اعلمت ان اجرك في ذلك اعظم من الحج والرباط والجهاد ؟
ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا امة مسلمة لك 127 سورة البقرة
رب هب لي من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء 38 سورة ال عمران
ربنا هب لنا من ازوجنا وذريتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما 74 سورة ابراهيم
ربما كانت دراسة السنة النبوية الشريفة ، والعناية بالحديث الشريف سندا ومتنا من ابرز ظواهر النهضة الاسلامية المعاصرة .
ويرجع السبب في ذلك :
العودة بالامة الي التمسك بالوحي المنزل علي رسول الله – صلي الله عليه وسلم
بنوعيه المتلو وغير المتلو
القران الكريم والحديث
ان الامة الاسلامية لما تخلفت عن عزها الغاير ومجدها التليد سلكت جميع وسائل النهضة والتقدم الحديثة لتعود لسابق مجدها فلم تجد شيئا فاستيقنت ان هذه الامة لا تصلح الا بما صلح به اولها
ربما كانت العناية بالسنة ايضا في هذا العصر للرد علي المستشرقيين والمستغربيين الذين تشككوا وشككوا الناس في سنة نبيهم بالطعن في اكثر الصحابة رواية للحديث من اجل ذلك تصدي اهل السنة والتخصص الدقيق العميق فيها لدحض كل هذه المزاعم
ولا يوجد – انشاء الله في هذه الامة من يقدم رايه علي سنة النبي – صلي الله عليه وسلم
الطفل اول ما يري من الوجود منزله وذويه فترتسم في ذهنه اول صور الحياة مما يراه من حالهم وطرق معيشهم فتتشكل نفسه المرنة القابلة لكل شئ .
يقول الامام الغزالي : الصبي امانة عند والديه وقلبه الطاهر جوهرة ساذجة خالية من كل نقش وصورة وهو قابل لكل ما نقش ومائل الي كل ما يمال به اليه ، فاءن عود الخير وعلمه نشأ عليه وسعد في الدنيا والاخرة ابواه وكل معلم له ومؤدب وان عود الشر واهمل اهمال البهائم ، شقي وهلك وكان الوزر في رقبة القيم عليه والوالي له ويقول رسول الله صلي الله علي وسلم
كل مولود يولد علي الفطرة وانما ابواه يهودانه او يمجسانه او ينصرانه .
والي هذا اشار ابو العلاء بقوله :
وينشأ ناشئ الفتيان منا علي ما كان عوده ابوه
وما دان الفتي بحجي ولكن يعوده التدين اقربوه
مسؤولية التربية
ايه الكفيل اذا القيت مسؤولية الطفل في مراتع وخيمة اخشي ان يضاعف لك العذاب ضعفين ، تعذب علي تشويه تلك الجوهرة المكرمة عذابا نكيرا وتحوز من تلك الجناية العامة نصيبا مفروضا.
لهذا نجد الرسول صلي الله عليه وسلم يحمل الوالدين مسؤولية تربية الابناء مسؤولية كاملة فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول
كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته : امام راع ومسؤول عن رعيته ، والرجل راع في اهله ومسؤول عن رعيته ، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها ،
والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته ، وكلكم راع ومسؤول عن رعيته متفق عليه.
حتي ان الرسول صلي الله عليه وسلم يضع قاعدة اساسية مفادها ان الابن يشب علي دين والديه ، وهما المؤثران القويان عليه.
اخرج البخاري عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
ما من مولود يولد الا يولد علي الفطرة ، فابواه يهودانه او ينصرانه او يمجاسنه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء ؟ ثم يقول ابو هريرة رضي الله عنه
فطرت الله التي فطر الناس عليها لاتبديل لخلق الله ذلك الدين القيم 30 سورة الروم
وان الله تعالي امر الوالدين بتربية الابناء وحضهم علي ذلك وحملهم مسؤوليتها بقوله تعالي
يايها الذين ءامنواقو انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملئكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون مايؤمرون6 سورة التحريم
عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه في قوله عزوجل قوا انفسكم واهليكم نارا .
قال علمو انفسكم واهليكم الخير . رواه الحاكم
فلا بد من بذل الجهد والعمل الدؤوب في اصلاح الاطفال وتصحيح اخطائهم وتعويدهم الخير وهذا سبيل الانبياء والمرسلين فلقد دعا نوح ابنه الي الايمان .
ووصي ابراهيم بنيه بعبادة الله وحده .
وقد ذكر امام النووي في كتابه بستان العارفين عن الشافعي عن فضيل قال : قال داود النبي صلي الله عليه وسلم
الهي كن لابني كما كنت لي ، فاوحي الله تعالي اليه ياداود قل لابنك يكن لي كما كنت لك .
واكد ابن القي رحمه الله هذه المسؤولية وتكلم كلاما مفيدا نافعا فقال – قال بعض اهل العلم ان الله سبحانه يسأل الوالد عن ولده يوم القيامة ، قبل ان يسأل الولد عن والده ، فانه كما ان للاب علي ابنه حقا ، فاللابن علي ابيه حق ، قال تعالي ووصينا الانسان بولديه حسنا 7 سورة العنكبوت.
كما اقد ابن القيم علي ان الزواج وانجاب الاولاد مسؤولية كبيرة يحاسب عليها المرء يوم القيامة
ان الاسلام دين اسرة ويقرر تبعة المؤمن في اسرته وواجبه في بيته والبيت المسلم هو نواة الجماعة الاسلامية وهو الخلايا التي يتالف منها
وان مما يساعد الاب علي تربية طفله ورعايته في العملية التربوية الزوجة الصالحة
ان البيت قلعة من قلاع هذه العقيدة وواجب المؤمن ان يؤمن هذه القلعة ولابد من الام المسلمة فالاب المسلم وحده لايكفي لتامين القلعة لابد من اب وام ليقوما كذلك
ان خير ما تنكح عليه المرأة دينها وصلاحها وتقواها وانابتها الي ربها تبارك وتعالي .
وكثير ماتظهر ملكة التقوي في الولد تبعا لابويه او لاحداهما او للعم او للخال .
عن رسول الله صلي الله عليه وسلم _ تخيروا لنطفكم فان النساء يلدن اشباه اخوانهن واخواتهن.
ان قيام المرأة بالعملية التربوية لاطفالها وقيامها علي خدمة زوجها يرقيها الي اعلي الدرجات ويضعها في مصاف النساء العظيمات وعملعا هذا يعدل جهاد الرجل في المعركة وصلاة الجمعة في المساجد .
هذا والي القاء بالحلقة المقبلة باذن الله
الحلقة القادمة سوف نتحدث عن
ثواب الانفاق علي الزوجة والاولاد
اهداف الزواج الاسلامي
ادعية عسر الولادة عمل اليوم الاول من الولادة
زكاة الفطر والارث والبشارة
كونو معنا انتظرونا الجديد والمميز تحياتي