°¨¨™¤¦EGuYs منتدى شباب مصر¦¤™¨¨°





اهلا بك عزيزنا الزائر... نرحب بك وندعوك للانضمام لمنتدى شباب مصر منتدى كل العرب ... اضغط (دخول) اذا كنت مشترك ...
اضغط (التسجيل) اذا كنت تود الانضمام الى عائلتنا ...... .

منتدى شباب مصر منتدى كل العرب

معلومات عنكمرحبا بك يا {زائر} . - آخر زيارة لك . - لديك 11 مشاركة.
 

    تفسير سورة الماعون

    شاطر
    avatar
    الماجيك
    شاب صاعد
    شاب صاعد

    ذكر
    عدد الرسائل : 69
    الدولة : بورسعيد
    المدينة : 18
    نقاط : 83
    السٌّمعَة : 0

    Nothin تفسير سورة الماعون

    مُساهمة من طرف الماجيك في الأربعاء يونيو 18, 2008 9:53 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    حوزة الكوثر للدراسات الإسلامية

    دروس في تفسير القرآن الكريم

    الدرس الثامن : تفسير سورة المـاعـون

    الميزان في تفسير القرآن
    للعلاّمة السيد محمد حسين الطباطبائي

    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

    أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1) فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ(2) وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3) فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ(4) الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ(5) الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ(6) وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7)



    بيان

    وعيد لمن كان من المنتحلين بالدين متخلقا بأخلاق المنافقين كالسهو عن الصلاة والرياء في الأعمال ومنع الماعون مما لا يلائم التصديق بالجزاء.

    و السورة تحتمل المكية والمدنية، وقيل: نصفها مكي ونصفها مدني.



    قوله تعالى: أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ(1)

    الرؤية تحتمل الرؤية البصرية وتحتمل أن تكون بمعنى المعرفة، والخطاب للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بما أنه سامع فيتوجه إلى كل سامع، والمراد بالدين الجزاء يوم الجزاء فالمكذب بالدين منكر المعاد وقيل المراد به الدين بمعنى الملة.



    قوله تعالى: فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ(2)

    الدع هو الرد بعنف وجفاء، والفاء في «فذلك» لتوهم معنى الشرط والتقدير أ رأيت الذي يكذب بالجزاء فعرفته بصفاته اللازمة لتكذيبه فإن لم تعرفه فذلك الذي يرد اليتيم بعنف ويجفوه ولا يخاف عاقبة عمله السيىء ولو لم يكذب به لخافها ولو خافها لرحمه.



    قوله تعالى: وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)

    الحض الترغيب، والكلام على تقدير مضاف أي لا يرغب الناس على إطعام طعام المسكين قيل: إن التعبير بالطعام دون الإطعام للإشعار بأن المسكين كأنه مالك لما يعطى له كما في قوله تعالى: «و في أموالهم حق للسائل والمحروم»: الذاريات: 19 وقيل: الطعام في الآية بمعنى الإطعام.

    و التعبير بالحض دون الإطعام لأن الحض أعم من الحض العملي الذي يتحقق بالإطعام.



    قوله تعالى: فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ(4) الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ(5)

    أي غافلون لا يهتمون بها ولا يبالون أن تفوتهم بالكلية أو في بعض الأوقات أو تتأخر عن وقت فضيلتها وهكذا.

    و في الآية تطبيق من يكذب بالدين على هؤلاء المصلين لمكان فاء التفريع ودلالة على أنهم لا يخلون من نفاق لأنهن يكذبون بالدين عملا وهم يتظاهرون بالإيمان.



    قوله تعالى: الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ(6)

    أي يأتون بالعبادات لمراءاة الناس فهم يعملون للناس لا لله تعالى.



    قوله تعالى: وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ(7)

    الماعون كل ما يعين الغير في رفع حاجة من حوائج الحياة كالقرض تقرضه والمعروف تصنعه ومتاع البيت تعيره وإلى هذا يرجع متفرقات ما فسر به في كلماتهم.

    بحث روائي
    في تفسير القمي،: في قوله تعالى: «أ رأيت الذي يكذب بالدين» قال: نزلت في أبي جهل وكفار قريش، وفي قوله: «الذين هم عن صلاتهم ساهون» قال: عنى به تاركون لأن كل إنسان يسهو في الصلاة قال أبو عبد الله (عليه السلام): تأخير الصلاة عن أول وقتها لغير عذر.

    و في الخصال، عن علي (عليه السلام) في حديث الأربعمائة قال: ليس عمل أحب إلى الله عز وجل من الصلاة فلا يشغلنكم عن أوقاتها شيء من أمور الدنيا فإن الله عز وجل ذم أقواما فقال: «الذين هم عن صلاتهم ساهون» يعني أنهم غافلون استهانوا بأوقاتها.

    و في الكافي، بإسناده عن محمد بن الفضيل قال: سألت عبدا صالحا (عليه السلام) عن قول الله عز وجل: «الذين هم عن صلاتهم ساهون» قال هو التضييع.

    أقول: وفي هذه المضامين روت أخر.

    و في الدر المنثور، أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والبيهقي في سننه عن علي بن أبي طالب «الذين هم يراءون» قال: يراءون بصلاتهم.

    و فيه، أخرج أبو نعيم والديلمي وابن عساكر عن أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في قوله «و يمنعون الماعون» قال: ما تعاون الناس بينهم الفأس والقدر والدلو وأشباهه.

    و في الكافي، بإسناده عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) في حديث قال: وقوله عز وجل: «و يمنعون الماعون» هو القرض تقرضه والمعروف تصنعه ومتاع البيت تعيره ومنه الزكاة.

    أقول: وتفسير الماعون بالزكاة مروي من طرق أهل السنة أيضا عن علي (عليه السلام) كما في الدر المنثور، ولفظه: الماعون الزكاة المفروضة يراءون بصلاتهم ويمنعون زكاتهم.

    و في الدر المنثور، أخرج ابن قانع عن علي بن أبي طالب قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: المسلم أخو المسلم إذا لقيه حياه بالسلام ويرد عليه ما هو خير منه لا يمنع الماعون قلت: يا رسول الله ما الماعون؟ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): الحجر والحديد والماء وأشباه ذلك.

    أقول: وقد فسر (صلى الله عليه وآله وسلم) في رواية أخرى الحديد بقدور النحاس وحديد الفأس والحجر بقدور الحجارة.
    avatar
    البرنس
    شاب ذهبي متميز
    شاب ذهبي متميز

    ذكر
    عدد الرسائل : 876
    العمر : 30
    الدولة : مصر
    المدينة : بورسعيد
    المهنه : طالب
    نقاط : 72
    السٌّمعَة : 0

    Nothin رد: تفسير سورة الماعون

    مُساهمة من طرف البرنس في الإثنين أغسطس 04, 2008 8:28 am

    جزاك الله كل خير
    avatar
    tweety
    مشرفة منتدى الحب ومتعلقاتة
    مشرفة منتدى الحب ومتعلقاتة

    انثى
    عدد الرسائل : 805
    العمر : 30
    الدولة : الشرقيه
    المدينة : 20
    المهنه : طالبه
    نقاط : 26
    السٌّمعَة : 0

    Nothin رد: تفسير سورة الماعون

    مُساهمة من طرف tweety في الأحد أغسطس 10, 2008 8:02 pm

    جزاااااااااااااااااااك الله خيرا على هذا الموضوع
    avatar
    meko
    مشرف منتدى الرياضة
    مشرف منتدى الرياضة

    ذكر
    عدد الرسائل : 1131
    العمر : 25
    الدولة : ام الدنيا
    المدينة : بورسعيد
    المهنه : طالب بكلية حقوق جامعة المنصورة
    نقاط : 197
    السٌّمعَة : 3

    Nothin رد: تفسير سورة الماعون

    مُساهمة من طرف meko في الثلاثاء أغسطس 12, 2008 3:19 am

    جزاك الله كل خير وجعلة الله فى ميزان حسناتك
    avatar
    ريماس
    مشرفة الاقسام الادبية
    مشرفة الاقسام الادبية

    انثى
    عدد الرسائل : 1225
    العمر : 27
    الدولة : مصر
    المدينة : الاسماعيلية
    المهنه : طالبة
    نقاط : 523
    السٌّمعَة : 4

    Nothin رد: تفسير سورة الماعون

    مُساهمة من طرف ريماس في الأربعاء أغسطس 27, 2008 11:51 am

    موضوع جميل بصراحة وفكرة حلوة وجديدة
    بس انا اطلب طلب بسيط
    انا وانا باقرا فى تفسير الايه (4)و(5) لقيت فى الاعرابكلمة اسمها
    ***فاء التفريغ***
    ياريت ياجماعة ربنا يجازيكم خير لو حد بس يقولى معناها لانى بحب اللغة العربية جدا
    وخاصة النحو
    وجعل الله كل ذلك فى موازين حسناتكم


    .




    avatar
    دنيا الحياة
    نائبة مدير المنتدى
    نائبة مدير المنتدى

    انثى
    عدد الرسائل : 1275
    العمر : 28
    الدولة : بأزن الله هكون في قلب حبيبي
    المدينة : ما قولنا في قلب حبيبي
    المهنه : مفيييش
    نقاط : 760
    السٌّمعَة : 6

    Nothin رد: تفسير سورة الماعون

    مُساهمة من طرف دنيا الحياة في الخميس أغسطس 28, 2008 1:10 pm

    جزاك اللة خيرااا
    avatar
    ريماس
    مشرفة الاقسام الادبية
    مشرفة الاقسام الادبية

    انثى
    عدد الرسائل : 1225
    العمر : 27
    الدولة : مصر
    المدينة : الاسماعيلية
    المهنه : طالبة
    نقاط : 523
    السٌّمعَة : 4

    Nothin رد: تفسير سورة الماعون

    مُساهمة من طرف ريماس في الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 2:43 am

    ها يجماعه ماحدش عرف ايه فاء التفريغ دى؟؟
    شكلكو كلكو بتكرهو العربى

    بس لازم نحبه لانه لغة القران
    ربنا يسعدكو يارب


    .





      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 22, 2018 6:43 pm